دور المالية العامة فى مرحلة التعافى من أزمة كورونا

نوع المستند : البحوث العلمية الأصيلة المکتوبة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

لقد كان لتدابير الاحتواء والتخفيف من انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد19) آثار اقتصادية مفاجئة وعميقة. بالإضافة إلى ذلك هناك درجة عالية من عدم اليقين بشأن تطور الوباء. كا كانت التكاليف البشرية والاقتصادية للفيروس هائلة ، ويمكن أن تزداد.

وفي ظل الأزمة تواجه كل من السياسة المالية والإدارة الضريبية عددا من التحديات،

ويتمثل التحدي المباشر للسياسة في دعم الجهود المبذولة للحد من الأزمة الصحية.

والتحدي الثاني هو الحد من الآثار السلبية لتدابير الاحتواء والتخفيف على الأسر والشركات.

ويتمثل التحدي الثالث في دعم الانتعاش الاقتصادي لضمان سرعة الانتعاش من الأزمة قدر الإمكان.

ويتمثل التحدي الأخير في تعزيز مرونة النظم الاقتصادية والصحية. وهذا يشمل الحاجة إلى تعزيز قدرة النظم الصحية على الاستجابة للأوبئة مبكرًا ، مع مراعاة الاستخدام المتزايد لآليات الاستجابة السريعة .

وتواجه الإدارة الضريبية في ظل الأزمة الاقتصادية عدداً من التحديات المتعارضة فيما بينها، تتمثل في انخفاض الإيرادات الضريبية مع ضعف الدعم الحكومي للإدارة، في ذات الوقت الذى تتزايد فيه أعباؤها.

وتتمثل أعباء الإدارة الضريبية في ظل الأزمة في ضرورة قيامها بدور متعدد الجوانب، فهي من ناحية تسعى إلى الحد من حالات التهرب الضريبي وعدم الإذعان التي تتزايد احتمالاته في ظل الأزمات، وفي الوقت ذاته تتحمل مسئولية تقديم العون للممولين لمساعدتهم على أداء التزاماتهم. مما يفرض عليها من ناحية تفعيل إجراءات التنفيذ للحد من التهرب، بجانب تفعيل إجراءات الدعم لرفع قدرة الممولين على الإذعان الضريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية