الحماية الجزائية للمرافق العامة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : البحوث العلمية الأصيلة المکتوبة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية

المؤلف

الكلية الجامعية برنية جامعة الطائف

المستخلص

أقامت المملكة العربية السعودية عدد هائل من المرافق العامة في كل المناطق لخدمة المواطنين والمقيمين، وتوفر لتلك المرافق ميزانيات ضخمه للصيانة والتجديد؛ حتى تؤدي عملها بالكفاءة المطلوبة.
تقوم الدولة بإنشاء المرافق العامة لتنفيذ الخدمات العمومية وتحقيق المنفعة العامة وإشباع حاجات الأفراد، وهذه الحاجات أو الخدمات قد تكون مادية كمد الأفراد بالكهرباء والمياه الصالحة للشرب، أو تكون معنوية كتوفير الأمن بعنصريه الداخلي والخارجي للأفراد والتعليم بمراحله المختلفة.
وتناولنا في هذا البحث موضوع الحماية الجزائية للمرافق العامة في المملكة العربية السعودية من خلال مبحث تمهيدي ومبحثين. وفي المبحث التمهيدي تحدثنا عن التعريف اللغوي والاصطلاحي للمرفق العام وأهميته وضرورة استمراريته. ثم خصصنا المبحث الأول لمناقشة أركان جرائم التعدي على المرافق العامة، وهي الركن الشرعي والركن المادي والركن المعنوي. ثم انتقلنا إلى المبحث الثاني، والذي تناولنا فيه جرائم التعدي على المرافق العامة، وعقوباتها في المملكة العربية السعودية، من خلال تحديد المرافق العامة المحمية نظاماً في المملكة العربية السعودية. ثم وضحنا جرائم التعدي على المرافق العامة وعقوبات التعدي على تلك المرافق.

الكلمات الرئيسية